فصل: مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.إياس بن جَارِيَة المُزَنِيّ:

عن ابن المُسَيَّب والقاسم وسالم، رَوَى عنه زَيْد بن أبي حبيب.

.حَيّ بن جَارِيَة الثَّقَفِي:

حليف بني زهرة أسلم يوم الفتح وقتل يوم اليمامة قاله الطَّبَري.

.وأما حَارِثَة:

.حَارِثَة بن النُّعْمان الأَنْصَاري:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عَبد الله بن عامر بن رَبِيعَة.
حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور، حَدَّثَنا عبد الرَّزاق بن همام أخبرنا معمر، عن الزُّهْري، أَخْبَرني عَبد الله بن عامر بن رَبِيعَة، عن حَارِثَة بن النُّعْمان قال: «مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل جالس بالمقاعد فسلمت عليه وأجزت فلما رجعت وانصرف النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: هل رأيت الَّذي كان معي؟ قلت: نعم. قال: فإنه جبريل وقد رد عليك السَّلام».
وهو الَّذي قال فيه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «رأيت كأني دخلت الجنة فسمعت صوتا أمامي فقلت من هذا؟ فقالوا: حَارِثَة بن النُّعْمان كذاكم البر كذاكم البر».

.حَارِثَة بن سُرَاقَة:

هو الَّذي خرج نظارا يوم بدر فأصابه سهم فقتله فجاءت أمه فقالت: يا رسول الله أنا أم حَارِثَة فإن يك في الجنة فسأصبر وإن يك غير ذلك فسترى ما أصنع؟ فقال: «يا أم حَارِثَة إنها جنان ثمانية وإن حَارِثَة في الفردوس الأَعْلى».

.حَارِثَة بن وَهْب الخُزَاعي:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وهو أخو عُبَيد الله بن عُمَر بن الخَطَّاب لأمه، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي ومَعْبَد بن خالد.

.حَارِثَة بن عَدِيّ بن أُمَيَّة بن الضُّبَيْب:

ذكره البُخَاري في التاريخ وقد ذكرناه قبل هذا عن ابن حبيب ما ذكره: أن كل شيء من العرب حَارِثَة إلا ما استثناه في باب جَارِيَة.

.حَارِثَة بن مُضَرِّب:

رَوَى عن عُمَر وعَليّ، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعِيّ والشَّعْبِيّ.

.حَارِثَة بن أبي الرِّجَال الأَنْصَاري:

يروي عن جدته عمرة، رَوَى عنه الثَّوْري وهُرَيْم بن سُفْيان وشُجَاع بن الوليد وغيرهم. ليس بالقوي في الحديث.

.حَارِثَة بن قَطن بن زَابِر بن كَعْب بن حِصْن بن عُلَيْم بن جَنَاب بن هُبَل:

من كَلْب وَبَرة بن تغلب، وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأخوه حصن وكتب لهما كتابا: من مُحمَّد رسول الله صلى الله عليه وسلم لحَارِثَة وحصن ابني قطن لأهل العراق من بني جناب من الماء الجاري العشر ومن العثريُّ نصف العشر في السنة في عمائر كلب.
قال ذلك: السُّكري، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبي وقد كتبنا نسبه في أهل بيته إلى قُضَاعَة في خبر زُهَير بن جناب في الجزء الَّذي يلي هذا.

.باب جُمَيْع وجَمِيع:

.جُمَيْع وأبو جُمَيْع وابن جُمَيْع جماعة منهم:

.جُمَيْع بن عمير التَّيْمي:

هو جميع بن عمير بن عفاق أبو الأَسْود كُوفِي رَوَى عن عائشة وابن عُمَر، رَوَى عنه الشَّيْبَاني وأبو الجحاف وصدقة بن سَعِيد الحَنَفِي وحكيم بن جُبَيْر وحرملة الضَّبِيّ والعَوَّام بن حوشب.
قال البُخَاري فيما أخبرنا علي بن فارس عنه: جُمَيْع بن عمير التَّيْمي من بني تيم الله، رَوَى عنه العَلاء بن صالح وصدقة بن المُثَنَّى.
وقوله: صدقة بن المُثَنَّى وهم، وإنما رَوَى عنه صدقة بن سَعِيد الحَنَفِي، وهو والد أبي حَمَّاد المُفَضَّل بن صدقة.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي، حَدَّثَنا حُسَين بن أَيُّوب الخثعمي، حَدَّثَنا أبو سَعِيد حُسَين بن يُونُس بن أبي فاختة، حَدَّثَنا أبي أبو الحُسَين يُونُس بن أبي فاختة أخو ثوير حَدَّثني داود بن أبي عَوْف أبو الجحاف واسم أبي عَوْف سُوَيد مولى البراجم من بني تَمِيم حَدَّثني جُمَيْع بن عمير بن عفاق أبو الأَسْود حَدَّثني عَبد الله بن عُمَر قال: «آخى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بين أبي بَكْر وعُمر وبين علي وبين نفسه».

.جُمَيْع بن عُمَر بن عبد الرَّحْمن العِجْلي:

كُوفِي يروي عن مُجَالد وهو صاحب حديث أبي هالة التَّمِيمي، رَوَى عنه أبو غَسَّان وقاسم بن عَمْرو العَنْقَري وسُفْيان بن وَكِيع.
نسبه البُخَاري في التاريخ فقال: جميع بن عُمَر بن عبد الرحيم وإنما هو عبد الرَّحْمن.

.جُمَيْع بن عبد المَقْرَائِيّ:

عن غير واحد مرسل، عن ابن قُرْط، رَوَى عنه ابن المبارك ذكره البُخَاري في التاريخ.

.حَفْص بن جُمَيْع:

يروي عن سِمَاك بن حَرْب ومُغِيرَة بن مِقْسَم، رَوَى عنه أحمد بن عبدة وعُمر بن يَحْيى بن نافع وغيرهما.

.عَمْرو بن جُمَيْع:

يروي عن يَحْيى بن سَعِيد الأَنْصَاري والأَعْمش وغيرهما متروك الحديث يروي عنه أبو إبراهيم الترجماني وسُرَيْج بن يُونُس.

.هِلْقَام بن جُمَيْع:

يروي عن مُحمَّد بن عمارة بن القعقاع وغيره من الكوفيين، رَوَى عنه عبيد بن إسحاق.

.أبو جُمَيْع سالم بن رَاشِد الجَهْضَمِيّ:

بَصْري يروي عن الحسن وابن سيرين وثابت البُنَاني، رَوَى عنه مُحمَّد بن عيسى الطبَّاع وأبو سَلَمَة ويَحْيى بن يَحْيى وغيرهم قال مُسْلم: هو الهُجَيْمِي مولى خالد بن الحارث وقال أيضًا: يقال: سالم بن دِينَار ويقال: ابن راشد.
وأمَّا:

.جَمِيع بفتح الجيم:

فهو:

.جَمِيع بن ثوب حمصي:

يروي عن خالد بن مَعْدَان وحبيب بن عُبَيْد ويَزِيد بن خُمَيْر وليس بالقوي كذا سماه أهل حمص بفتح الجيم وذكره البُخَاري في باب جُمَيْع والله أعلم.

.الحَكَم بن جَمِيع السَّدُوسِيّ كُوفِي:

رَوَى عنه أبو كُرَيْب والأَحْمَسيّ.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفَر بن رُمَيْس، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الأَحْمَسِيّ، حَدَّثَنا الحكم بن جميع السَّدُوسِيّ، حَدَّثَنا عُمَر بن صَفْوان بن عبد الله المُزَنِيّ، حَدَّثَنا عُرْوة بن الزُّبَيْر، عَن أبيه الزُّبَيْر أنه سمع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها فقال رجل يا نبي الله فمن لا يستطيع يغزو؟ قال: من جلس من حين يصلي المغرب يذكر الله حتى يصلي العشاء كان مجلسه ذلك مثل روحة في سبيل الله ومن جلس يصلي الغداة يذكر الله حتى تطلع الشمس كانت مثل غدوة في سبيل الله قال: ويقال: ابن جُمَيع».

.باب جِسْر وجَسَر وحَسَن وحَشَر وجَشَر بالجيم:

أما:

.جِسْر:

.جِسْر بن فَرْقَد أبو جَعْفَر البَصْري:

يروي عن الحَسَن وثَابِت البُنَاني ويُونس بن عُبَيْد، رَوَى عنه ابناه جَعْفَر بن جِسْر وشُبَّان بن جِسْر وسعيد بن عامر وإسحاق بن سُلَيمان الرازي وحَمَّاد بن قيراط ومخلد بن يَزِيد الحراني وغيرهم ضعيف الحديث.

.جِسْر بن الحسن:

رَوَى عن نافع حدث عنه الأَوْزَاعي وعكرمة بن عَمَّار.
حَدَّثَنا عبد الغافر بن سَلامة الحِمْصِيّ، حَدَّثَنا ابن شُرَحْبِيل عيسى بن خالد بن نافع بن أخي أبي اليمان، حَدَّثَنا المُغِيرَة، حَدَّثَنا الأَوْزَاعي حَدَّثني جسر بن الحسن، عن نافع، عن ابن عُمَر قال: كنا نفضل أبا بَكْر وعُمر وعُثمان ولا نفضل أحدا على أحد.

.فأما جَسْر بفتح الجيم:

فهو المشهور في أسماء العرب.
قال ابنُ الكَلْبي:
جَسْر بن عَمْرو بن عُلَّة بن جَلْد بن مالك بن أُدَد:
سُمِيَّ النَّخْع لأنه ذهب عن قومه.

.وجَسْر بن عَمْرو:

هو النَّخَع القبيلة التي منها: عَلْقَمة والأَسْود وإبراهيم وغيرهم.
وقال ابنُ الكَلْبي أيضًا:
جَسْر بن شَيع الله بن أسد بن وَبَرة بن تَغْلِب بن حُلْوان بن عِمْران بن الحاف بن قُضَاعَة.
قال الزُّبَيْر: أم كَعْب بن لُؤَيّ بن غالب ماوية بنت كَعْب بن القين بن جَسْر بن شَيْع الله هذا.
وقال ابن دُرَيْد:
وائل بن النَّمِر بن وَبَرة:
يلقب جَسْرًا وكل ما في قبائل العرب وأسمائها فهو بفتح الجيم.

.جَسْر بن مُحَارِب بن خَصَفة بن قَيْس عَيْلان بن مُضَر.

.جَسْر بن تَيْم بن يَقْدُم بن عَنَزَة بن أسد بن رَبِيعَة.

وأمَّا:

.حَسَن وأبو حَسَن وابن حَسَن:

فكثيرون.
وأمَّا:

.الحَشْر بالشين المعجمة:

.هو أبو الحَشْر ابن خالد بن عَبد مَنَاف بن كَعْب بن سَعْد بن تَيْم بن مُرَّة القُرَشِيّ:

له ذكر في حديث أبي بَكْر الصديق.
ومن ولده:
عَتَّاب بن سُلَيْم بن قَيْس بن خالد بن مُدْلِج أبي الحَشْر بن خالد بن عَبد مَنَاف:
أسلم يوم الفتح وقتل يوم اليمامة شهيدا.
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا أبو حُصَيْن هو عَبد الله بن أحمد بن يُونُس، حَدَّثَنا عَبْثَر، عن حُصَيْن، عن عَبد الرَّحْمن بن أبي ليلى قال: كان صُهَيب يمر على أبي بَكْر رضي الله عنه وهو معرض عنه، قال: فقال: مالك معرض عني؟ قال: إني رأيتك مجموعة يداك إلى عنقك على باب أبي الحشر، فقال أبو بَكْر رضي الله عنه: الله أكبر الله أكبر جمع لي ديني إلى يوم الحَشْر.

.باب جُعَيْل وجُعثل:

أما:

.جُعَيْل:

.جُعَيْل الأَشْجعي:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عَبد الله بن أبي الجَعْد أخو سالم بن أبي الجَعْد قال: فِسْتقة فيما ذكره من أسماء الصحابة: جميل الأَشْجعي وأخرج حديثه، وإنما هو جعيل صحف فيه هو أو من رَوَى عنه.

.جُعَيْل بن عَمْرو:

قال الزُّبَيْر: كانت حية بنت عَبد مَنَاف بن قُصَيّ أخت هاشم عند ظُوَيْلم بن جُعَيْل بن عَمْرو بن دُهْمَان بن نَصْر بن مُعَاوية بن بَكْر بن هَوَازِن فولدت له عَبد مَنَاف.

.جُعَيْل بن سُرَاقَة الضَّمْري:

حَدَّثَنا حبيب بن الحسن، حَدَّثَنا المَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب حَدَّثَنا إبراهيم، عن ابن إسحاق حدثن مُحمَّد بن إبراهيم التَّيْمي: أن قائلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا رسول الله: أعطيت عُيَيْنة والأقرع مِئَة مِئَة وتركت جعيل بن سراقة الضمري؟ فقال: أما والذي نفس مُحمَّد بيده لجعيل بن سراقة خير من طلاع الأرض كلهم مثل عُيَيْنة والأقرع ولكني تألفتهما ووكلت جعيل بن سراقة إلى إسلامه».
قال غير ابن إسحاق: هو جِعَال بن سُرَاقَة بألف.
وأمَّا:

.جُعْثُل بالثاء:

فهو:

.جُعْثُل بن هَاعَان بن عُمَيْر بن اليَثُوب القِتْبَانِيّ:

يُكْنَى أبا سَعِيد كان قاضي الجند بإفريقية لهشام بن عبد الملك وتوفي في خلافة هشام، رَوَى عنه بَكْر بن سوادة وعُبَيد الله بن زَحر رَوَى حديثه يَحْيى بن سَعِيد الأَنْصَاري، عن عُبَيد الله بن زحر، عَن أبي سَعِيد الرُّعَيْنِيّ وهو جُعْثُل بن هاعان، عن عَبد الله بن مالك، عن عُقْبة بن عامر.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو سَعِيد الرُّعَيْنِيّ، جعثل بن عاهان.
قال: وكذا حدثناه أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا جَعْفَر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغَلاَّبي، عن يَحْيى بن مَعِين والصواب ابن هَاعَان.

.باب جُبارة وجِبَارة:

أما:

.جُبارة:

.جُبارة بن المُغَلِّس الحِمَّاني:

يروي عن كثير بن سُلَيم، عن أنس نسخة.
وأمَّا:

.جِبَارة بكسر الجيم:

فهو:

.جِبَارة بن زُرَارة البَلوي:

له صُحْبَة شهد فتح مِصْر وليست له رواية ذكره أبو سَعِيد بن يُونُس فيما أَخْبَرني به عبد الواحد بن مُحمَّد البَلْخِيّ عنه.

.عِمْران بن موسى بن يَحْيى بن جِبَارة المُعَلِّم أبو القَاسِم الحَمْرَاوي:

مِصْري يروي عن عيسى بن حَمَّاد زُغْبَة، توفي سنة إحدى وثلاثمِئَة، حَدَّثَنا عنه جماعة بمصر.

.باب جُوثَة وجُوَيَّة وحَوِيَّة:

أما:

.جُوثَة:

.جُوثَة بن عُبَيْد الدِّيلي:

رَوَى عن أنس بن مالك وعَن أبي سَلَمة بن عبد الرَّحْمن حدث عنه ابن عَجْلان ويَزِيد بن أبي حبيب وعَيَّاش بن عَبَّاس.
قال ابن يُونُس بن عبد الأَعْلى: جُوثَة بن عُبَيْد بن سنان بن عُبَيْد الدِّيلي يُحَدِّث عن أنس حدث عنه الحارث بن يَزِيد، ويَزِيد بن حبيب، وعَيَّاش بن عُقْبَة، توفي في خلافة هشام.
وقال حَمَّاد بن مَسْعَدة، عن عَجْلان، عن حُوثَة بن عُبَيْد.
حَدَّثَنا بذلك أبو بَكْر الشَّافعي، عن ابن ياسين، عَن أبي موسى عنه.
وقال ذلك البُخَاري، عَن أبي موسى في التاريخ.
حَدَّثَنا عُثْمان بن جَعْفَر بن اللَّبَّان، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم السَّمَرْقَنْديّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الجُعْفِي حَدَّثني أبو ضَمْرة، عن ابن عَجْلان، عن جُوثَة بن عُبَيْد، عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يؤتي آدم يوم القيامة فيقال: إشفع لذريتك فيقول: لست بصاحب ذلك عليكم بنوح». حديث الشفاعة بطوله.
وأمَّا:

.جُوَيَّة:

فهو:

.جُوَيَّة بن عائذ:

ويقال: ابن عَاتِك الكوفي النَّحوي، رَوَى عنه ابنه أبو أُناس عبد الملك بن جُوَيَّة.
حَدَّثَنا أبو الطَّاهِر القاضي، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة في مآثر فَزَارة بن ذبيان بَنو بَدْر بن عَمْرو بن جُوَيَّة بن لَوْذَان بن ثَعْلَبة بن فَزَارة وبَنو عامر بن جُوَيَّة بن لَوْذَان.

.عُيَيْنة بن حصن بن حُذَيْفَة بن بدر بن عَمْرو بن جُوَيَّة الفَزَاري:

له صُحْبَة وهو من المؤلفة قلوبهم وشهد حنينا وأعطاه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مِئَة من الإبل وهو الَّذي قال العَبَّاس بن مرداس:
أتَجعَل نَهْبي ونَهْب العُبَيْد ** بَيْنَ عُيَيْنة والأَقْرَع

والعُبَيْد: يعني فَرَسه.

.حَمَلة بن جُوَيَّة:

من بني مالك بن كِنَانة.
قال سَيْف بن عُمَر عن رجاله. فيما أجاز لنا جَعْفَر بن أحمد المُؤَذِّن، عن السَّرِيّ بن يَحْيى، عن شُعَيْب عنه: إن سعدا جمع نفرا للمشورة حين جاءه كتاب عُمَر فيهم حَمَلَة بن جُوَيَّة الكِنَانيّ.
وقال سَيْف أيضًا: مات عُثْمان وعلى قُومِس حَمَلَة بن جُوَيَّة الكِنَانِيّ. وقال سَيْف أيضًا: كان حَمَلَة بن جُوَيَّة على بيت المال لعلي بن أبي طالب عليه السَّلام بالكوفة.

.جُوَيَّة:

حَدَّثَنا ابن صَاعِد، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سَعْد، حَدَّثَنا عَمِّي، حَدَّثَنا أبي، عن ابن إسحاق حَدَّثني عبد الرَّحْمن بن الحارث عمن حدثه: أن رجلا من بني السَّميعة من بني عَمْرو بن عَوْف يقال له: جُوَيَّة أرادت أمه التزويج في عهد عُمَر فأتى عُمَر فقال: يا أمير المؤمنين إن أمه قد أرادت التزويج ولا نكاح فيها؟
فقال: سآتيها فأنظر إليها فإن رأينا فيها نكاحا زوجناها. فذكر الحديث وهو في النكاح لابن إسحاق.
وأمَّا:

.حَوِيَّة بالحاء:

فهو:

.زُهْرة بن حَوِيَّة:

كان على مُقدمة سَعْد في قتال الفُرس وهو زُهرة بن حَوِيَّة بن عَبد الله بن قَتَادَة بن مَرْثَد بن مُعَاوية بن قَطن بن مالك بن أَزْنَم بن جُشَم بن الحارث بن كَعْب بن سَعْد بن زَيْد مناة بن تَمِيم، شهد القادسية، وبقى إلى أن قتله شَبيب بن يَزِيد الخارجي يوم سُوق حَكَمَةَ.
وقال سَيْف: حَدَّثني بنسبه عُثْمان بن إسماعيل الأَعْرَج قال: هو زُهرةَ بن عَبد الله بن قَتَادة بن الحَوِيَّة بن مَرْثَد، كان وفد عَلى النَّبِيِ صلى الله عليه وسلم، وَفَّدَهُ إليه مَلك هَجَرَ.
فيما حَدَّثَنا سَعْد، عن ابن إسحاق، في أخبار القادسية: زهرة بن جُوَيَّةَ بالجيم. وقول سَيْف أصح والله أعلم.

.باب جَنَاب، وَخَباب، وَحُباب، وَحَباب، وَحُتَات، وَحَثَّاث، وَجَباب:

أما:

.جَنَاب، بالجيم:

فهو:

.جَنَاب بن نِسْطاس الجَنْبِيّ:

كُوفِي يروي عن الأَعْمشْ، ومحمَّد بن عُبَيد الله العَرْزَمِيّ، رَوَى عنه ابنه مُحمَّد بن جَنَاب.

.جَنَاب بن الخَشْخَاش:

من ولد الحُصين بن أبي، الحُر العَنْبَرِي يروي عَن أبي كَلَدَة، حدث عنه عَبد الله بن مُعَاوية الجُمْحِيّ، وأبو الوليد، ومحمد بن الحسن البكاري، وُلي قضاء مَيْسان، والمَذَار ثلاثين سنة.
وابنه خَشْخَاش بن جَنَاب، رَوَى عنه الأصمعي.

.أحمد بن جَنَاب:

بغدادي، يروي عن عيسى بن يُونُس، آخر مَنْ حَدَّث عنه أبو عبد الله الصوفي بن عبد الجبار.
أبو جَنَاب الكَلْبِيُّ، يَحْيى بن أبي حَيَّةَ الكُوفي، يروي عَن أبيه، والشَّعْبي، وأَبي إسحاق السَّبِيعي، وعاصِم بن أبي النَّجود، وغيرهم، رَوَى عنه عبد الرَّحْمن المحاربيّ، ويَزِيد بن هارون.

.وأبو جناب القصاب عَوْن بن ذكوان:

بَصْري سمع زرارة بن أوفى ويزيد الرقاشي، وبَهْز بن حَكيم، رَوَى عنه حَبَّان بن هِلال وسُلَيْمان بن حَرْب، وغَسَّان بن مالك وهُدْبة بن خالد.

.الخَشْخَاش بن جَنَاب العَنْبَرِي:

له صُحبة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا إسماعيل الصَّفَّار، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب بن حَرْب، حَدَّثَنا قَيْس بن جَعْفَر الدَّارِميّ، حَدَّثَنا هُشَيْم أخبرنا يُونُس بن عُبَيْد، حَدَّثَنا الوليد أبو بشر، عن الحُصَيْن بن أبي الحُرّ، عَن الخَشْخَاش العَنْبَرِي، قال قَيْس: سألتُ الحُر بن مالك العَنْبَرِي: مِن ولده؟ فقال ابنه الخَشْخَاش بن الحُباب. كذا قال.
قال: «أتيتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ومَعي ابن لي، فقال لي: ابنكَ هذا؟ قلتُ: نعم، قال: فإنه لا يجني عليك ولا تجني عليه». كذا قال في الحديث: ابن الحُباب. وإنما هو: ابن جَنَاب.
وقال شَباب فيما أخبرنا القاضي أبو الطاهر، عن موسى بن زكريا عنه الخَشْخَاش بن مالك بن الحارث بن أُخَيف يُلقب مُجْفِر بن كَعْب بن العَنْبر بن عَمْرو بن تَمِيم بن مُرَ.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمعتُ يحيى يقول: الخُشْخَاش بن جَنَاب العَنْبَرِي.

.نُتَيْلَة بنت جَنَاب:

أم العَبَّاس بن عبد المُطلب.
فيما أخبرنا القاضي أبو طاهر مُحمَّد ٍبن أحمد بن نصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة قال: وللنَّمِرْ بن قَاسِط، نُتَيْلَة بنت جَنَاب بن حَبيب بن مالك بن عَمْرو بن عامر الضَّحْيان الأصغر بن زَيْد مَنَاة بن عَامِر الضَّحْيان الأَكْبر بن سَعْد بنِ الخَزْرَج بن تَيْم الله بن النَّمِر، أمّ العَبَّاس بن عبد المُطلب ملِكَة بنت أملاك.
أنْجَبت بالعَبَّاس، وهي أوّل عَربيَّة كَسَت البيت الحرام الحرير، والدِّيبَاج، وأصناف الكسوة، وذلك أنَّ العَبَّاس ضَلَّ وهو صَبي، فنذرت إن وجدته أن تكسو البيت الحرام فوجدته ففعلت.
وقال الزُّبَيْر بن بَكَّار. فيما أَخْبَرني مُسَلَّم الحُسَيْني عن خَضِر بن داود، عنه نَتْلَة بنت جَنَاب بن كُلَيْب بن مالك بن عَمْرو بن عامر بن زَيْد مناة بن عامر الضَّحْيان من بني القِرِّيَّة أم العَبَّاس وضِرَار ابني عبد المُطَّلب.

.مالك بن جَنَاب بن هُبَل الكَلْبي:

الشَّاعر يُعْرَف بالأَصَمِّ سُمِيّ بقوله:
أَصُمُّ عن الخنا إن قِيلَ يومًا ** وفي غير الخَنَا أُلفى سَمِيعًا

.عَدِيّ بن جَناَب:

كان يُعَدُّ من حَمْقَى العَرَب، قيل: هو أخو زُهَير.

.زُهَير بن جَنَاب:

قال الزُّبَيْر: كان سيد قُضَاعَة. قال ابنُ الكَلْبي: هو زُهَير بن جَنَاب بن هُبَل من المُعَمَّرين عاش ثلاثمِئَة سنة ذكر ذلك ابن إسحاق.

.وغُطَيْف بن تُوَيْل بن عَدِيّض بن جَنَاب:

الشَّاعر.

.ورَبِيع بن زِيَاد بن سَلامة بن قَيْس بن تُوَيْل بن عَدِيّ بن جَنَاب:

كان فارسًا شاعرًا يقال له: فارس العَرادة وهو الأَعْرَج قتل زمن عُثْمان بن عَفَّان.
قال ابنُ الكَلْبي: كان ينتج العَرَادة فيركبها يُناخ كما يُناخ الجَمَل فَيركب.
ومن ولده:
دُعْجَة بن خُنَيْس بن ضَيْغَم بن جَحْشَنَة بن رَبيع:
شاعر من ولده الجَرَنْفَش بن كِنَانة بن بَحْر بن الحارث بن امرئ القَيْس بن زُهَير بن جَنَاب بن هُبَل بن عَبد الله بن كِنَانة بن بَكْر بن عَوْف بن عُذْرة بن زَيْد اللات بن رُفَيْدَة بن ثَور بن كَلْب بن وَبَرة بن تَغْلِب بن حُلْوان بن عِمْران بن الحاف بن قُضَاعَة.
وأخوته عَدِيّ وعُلَيْم وحَارِثَة بنو جَنَاب.
فمن وَلد عُلَيْم بن جَنَاب كَعْب بن عُلَيْم تزوج زيد وهي امرأة اسمها: زَيْد بنت مالك بن عَميت بن عَدِيّ وهي أم ولد إليها ينسبون، يُقال: بنو زيد، منهم: الرَّباب بنت امرئ القَيْس بن عَدِيّ الْكَلْبِيَّة زوجة الحُسَين بن علي بن أبي طالب عليه السَّلام وفيها يقول الحُسَين عليه السَّلام:
أُحِبُّ لِحُبِّهَا زَيْدًا جَميعًا ** ونَتْلَة كُلّها وبني الرَّباب

وأَخْوالاً لها من آل لامٍ ** أُحبُّهُم وطَرَّبَنِي جَنَاب

ونَتْلَى بنت مالك التي ذكرها في شعره هي أيضًا أو أولاد كَعْب بن عُلَيْم.
وقال الطَّبَري: وَردان، وَحَيْدَة ابنا مُخَرِّم بن مَخْرَمَة بن قُرْط بن جَنَاب من بني العَنْبر بن عَمْرو بن تَمِيم ولهما صُحْبَة.

.جَنَاب بن مَرْثَد بن زَيْد بن هانئ الرُّعَيْنِي:

صاحب حرس عبد العزيز بن مروان شهد فتح مِصْر، يُحَدِّث عن مُعَاذ بن جَبَل، رَوَى عنه بَكْر بن سوادة قتلته الروم بالإسكندرية سنة سبع وسبعين وقيل: لا بل سنة ثلاث وثمانين. وقال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس.
أما:

.خَباب:

.خَباب بن الأَرَتِّ أبو عبد الله مولى بني زُهْرة:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه ابنه عَبد الله بن خَباب وابنته وقَيْس بن أبي حَازِم وأبو وَائِل ومَسْرُوق بن الأَجْدَع وحَارِثَة بن مُضَرِّب وسعيد بن وَهْب وغيرهم مات بالكوفة أول من مات بها سنة سبع وثلاثين صلى عليه علي بن أبي طالب وكان من أهل بدر من المهاجرين الأولين.

.خَباب:

مولى عُتْبَة بن غزاون يُكْنَى أبا يحيى شهد بدرًا وما بعدها توفي في سنة تسع عشرة وصلى عليه عُمَر بن الخَطَّاب وبلغ خمسين سنة.

.خَباب:

رَوَى عَن أبي بَكْر الصديق، رَوَى عنه ابنه عَطَاء.

.خَباب:

مولى بنت عُتْبَة بن رَبِيعَة جاهلي وبنوه أصحاب المقصورة منهم السَّائِب بن خَباب أبو مسلم صاحب المقصور مختلف في صحبته رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «لا وضوء إلا من صوت أو سماع»، رَوَى عنه صالح بن حَيْوان.

.عَبد الله بن خَباب:

رَوَى عَن أبي سَعِيد الخُدْري، رَوَى عنه يَزِيد بن الهاد وعُبَيد الله بن عُمَر.

.عَبد الله بن خَباب بن الأَرَتِّ:

رَوَى عَن أبيه، رَوَى عنه عَبد الله بن عَبد الله بن الحَارِث بن نَوفَل.

.صالح بن خَباب الكَيْشَمِيّ:

رَوَى عن حُصَيْن بن عُقْبَة وعن حَرَشَة بن الحارث، عن عَبد الله بن شَدَّاد بن الهاد، رَوَى عنه الأَعْمش والعلاء بن المُسَيَّب.

.هِلاَل بن خَباب أبو العَلاء:

يروي عن عِكْرمة مولى ابن عَبَّاس، رَوَى عنه ثابت بن يَزِيد ومِسْعَر والثَّوْري وعَبَّاد بن العَوَّام.

.يُونُس بن خَباب:

كُوفِي رَوَى عَن أبي عَلْقَمة مولى بني هاشم والمِنْهَال بن عَمْرو ومُجَاهد وطَاوُوس، رَوَى عنه مَنْصُور بن المُعْتَمِر وشُعْبة وواصل مولى أبي عُيَيْنة وشُعَيْب بن صَفْوان ومَهْدِي بن مَيْمُون ومَعْمَر بن راشد وحَمَّاد بن يَزِيد كان يغلو في التَّشَيُّع.

.صَالِح بن عَطَاء بن خَباب:

مولى ابن ذُباب رَوَى عن عَطَاء بن أبي رَبَاح، رَوَى عنه جَعْفَر بن رَبِيعَة.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زِيَاد، حَدَّثَنا أبو إسماعيل التِّرْمِذي، حَدَّثَنا يَحْيى بن بُكَير حَدَّثني بَكْر بن مُضَر، عن جَعْفَر بن رَبِيعَة، عن صَالِح بن عَطَاء بن خَباب مولى ابن ذُباب، عن عَطَاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله: أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر».

.مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب:

رَوَى عن أُمِّه: قالت: توفي السَّائِب فجئت ابن عُمَر قاله البُخَاري. فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه: حَدَّثَنا الوَهْبِيّ، حَدَّثَنا ابن إسحاق، عن ابن قسيط، عن مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب.
مُحمَّد بن مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب رَوَى عن أنس، رَوَى عنه مُصْعَب بن ثابت والعلاء بن عبد الرَّحْمن.

.خَباب:

رَوَى عن ابن عُمَر، رَوَى عنه الزُّهْري يقال: هو خَباب بن السَّائِب صاحب المَقصورة.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا يُونُس بن عبد الأَعْلى وبَحر بن نَصر قالا: حَدَّثَنا ابن وَهْب، أَخْبَرني عَمْرو بن الحارث، عن ابن شِهَاب قال: سَمِعتُ خَبابا قال: سَلَّمتُ على ابن عُمَر فقلت: السَّلام عليك ورحمة الله وبركاته وأطيب صلواته فقال: إنكم تكثرون حتى تتعبونا إن السَّلام انتهاء إلى رحمة الله وبركاته.
حَدَّثَنا أبو بَكْر، حَدَّثَنا أحمد بن عبد الرَّحْمن بن وَهْب، حَدَّثَنا عمي بهذا الإسناد وزاد فيه قال ابن عُمَر: سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سلم على عشرة من المسلمين فكأنما أعتق رقبة وإن مات من يومه وجبت له الجنة». لم يسنده غير أحمد عن عمه، عن عَمْرو.